05 ديسمبر 2014

اهم الاعمال والنشاطات التي قامت بها منظمة حق .للدفاع عن الحقوق والحريات

منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات‏ الاولى في جنوب اليمن 


منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات (الحركة الشعبية للدفاع عن الحريات وحقوق الانسان ) سابقآ هي الجهة الوحيدة التي تبنت رصد وتوثيق الانتهاكات والجرائم التي يتعرض لها أبناء الجنوب ، وايصالها الى المحافل الدولية ، في مقدمتها محكمة الجنايات الدوليه ( لاهاي ) على مرحلتين ، بحضورومؤازرة الجالية الجنوبيه في هولندا واذيع الخبر من اذاعة هولندا الرسميه ( القسم العربي ) وتناقلته وسائل الاعلام والمواقع المحليه على شبكة النت ...

وهنا تؤكد  منظمة حق انها سبق وان وجهت الدعوه لابناء الجنوب عامه للعمل الطوعي الى جانبهامنذ تأسيها ب 2009م  في اوقات القبضة الحديدية من قبل سلطات النظام ،.

وللتأكيد ف منظمة حق سلمت ملفات الجرائم والانتهاكات في الجنوب كاملة الى السيد فيليب لوثرنائب مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا بمنظمة العفوالدولية وحضور السيد سيناك كشيشيان مدير البرنامج والسيده ديناالمأمون المختصه بالشـأن اليمني في منظمة العفوالدوليه انذاك . في تاريخ 5/7/2012م .

كما تم تسليم ملفات الغارات الجوية الامريكيه واليمنيه الى منظمة ريبرف البريطانيه المعنيه بالغارات الجوية في 25ابريل2013م للسيده كوري كريدر المسؤول القانوني بالمنظمة والباحثة في منظمة ريبريف غادة الديملاوي ، وجرى النقاش عن كيفية رفع دعوى قضائية ضد الادارتين الامريكيه واليمنيه .

وفيما يتعلق بملف حرب ابين المفتعله التي عملت علية المنظمة ميدانيآ اثناء الحرب تم تسليمه الى الامين العام للجامعه العربية بحضورومؤازرة الجاليه الجنوبية في القاهرة ب 21فبراير2012م .

وتناقلتة بعض الصحف  والمواقع المصريه في حينها .

والتقت المنظمة بالمبعوث الدولي السيد جمال بن عمر في 23فبراير2012م وتسليمه كافة ملفات الانتهاكات والجرائم في الجنوب .

في 3مايو 2012م تم تسليم ملفات متكامله للسيده ماري هورفورس مسؤلة مكتب الاتحاد الاوربي ، التي وعدت بتسليم الوثائق الى رئاسة الاتحاد الاوربي .

في 5مايو من العام نفسه التقت المنظمة برئيسة وفد لجنة حقوق الانسان في البرلمان الاوربي السيده باربرا لوتشبيلر والوفد المرافق لها ،تم اطلاع الوفد كل جريمة على حده . .

أيضآ في اطار تواصلها منظمة حق التقت بالسيد عبدالسلام سيد أحمد مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان في 24يوليو2012م  ، وتسليمه جميع ملفات الانتهاكات والجرائم في الجنوب مع ماتم اكتشافه من  قبل رئيس وحدة الرصد والتوثيق بالمنظمة فيصل السعيدي للا نفاق الارضيةالتي كانت تربط  بين المسلحين واللواء 25ميكاء في زنجبار أثناء حرب أبين .

حيث طلب من المنظمة رسم توضيحي للانفاق والمناطق المنكوبه في ابين .وبدورها طلبت أثناء اللقاء الرسمي بفتح تحقيق دولي بمايجرى في ابين خاصة والجنوب عامة .

اهم الملفات التي عملت عليها المنظمة

مجزرة المعجله 

-مجزرة 23يوليو زنجبار

- محرقة مصنع الذخيره 7أكتوبربالحصن

- محرقة دوفس اثناء حرب ابين راح ضحيتها اسره كامله

- ملف الغارات الجويه – اليمنية –الاميركيه

-حرب ابين المفتعله . تابع صفحة 2

ملف شهداء المدارس والجامعات

- ملف الشهداء (الضحاياء) من المهن المختلفة

- ملف الجرحى والمعتقلين

- قصف المدن والقرى

الملف الانساني

وحاليآ نعمل على استكمال ملف مجزرة زبيد – الضالع واضافته الى ملف مجزرة سناح الذي تم تسليمه مؤخرآ الى مندوبة حقوق الانسان التابع  للامم المتحده بواسطة منسق عام منظمة حق في نيويورك .  

في سياق جهد المنظمة التقى فيصل السعيدي  رئيس وحدة الرصد والتوثيق بالسيده ديناالمأمون كبير الخبراء الداعمين لحقوق الانسان في برنامج الامم المتحده الانمائي - للفتره الانتقاليه في اليمن ، بتاريخ 22-9-2014م  بحضور الشيخ هاني اليزيزيدي عضوالهيئةالشرعية الجنوبية والدكتور زين اليزيدي ممثل منظمات المجتمع المدني وممثل عن منسقيةطلاب جامعة عدن وسالم حسن الناخبي مندوب المجموعات الداعمة ، وتم الاتفاق على اعلان مبادرة تواصل الجنوبية ، لتدريب النشطاء في مجال الرصد المفاجى والتوثيق والتواصل والمناصره على نفقة برنامج الامم المتحدة الانمائي .

وعلى اساسه التقت منظمة حق في اجتماع مع منظمات حقوقيه ومنظمات مجتمع مدني في الجنوب ، على اساس  

توحيد العمل الحقوقي والمجتمعي في الجنوب دون استثناء أي ناشط ، ويبدو ان أي عمل حقيقي للنهوض بمعاناة الجنوبيين ،للاسف يتم اجهاضه من جهات مصلحتها ان يبقى وضع الجنوب كما هوعليه،  ومنظمة حق على استعداد لاطلاع أي جنوبي على وثائقها وملفاتها التي تعد بمثابة ملك لكل الجنوبيين بالطرق التي تخدم شعب الجنوب ..

5 التعليقات: